السبت، 4 يوليو 2015

السبانخ الطازجة تخفض ضغط الدم في غضون ساعات

باحثون يكشفون أن السبانخ تشكل وجبة متكاملة تغني عن تناول المواد الغذائية المكتنزة بالسعرات الحرارية وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

السبانخ تحتوي على أكثر من اثني عشر نوعا من مركبات الفلافونويد الفردية
القاهرة- كشف باحثون أن تناول سلطة تحتوي على السبانخ الطازجة يساعد على خفض ضغط الدم في غضون ساعات قليلة. ويرجع ذلك إلى احتوائها على المغنيسيوم الذي يعمل على التحكم بمستويات ضغط الدم.
وتشير الدراسات إلى أن أوراق السبانخ الخضراء الداكنة تساعد على حماية العقل من الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في السن وذلك عن طريق منع الآثار الضارة لتقدم السن على الدماغ.
وينصح الأطباء بأكل السبانخ للحفاظ على حدة البصر لأنها ثرية بمضادات الأكسدة وخاصة اللوتين والزياكساثنين والتي تساعد على حماية العين وتمنع إعتام عدستها.
وتحتوي هذه الخضار الورقية على نسبة مرتفعة من فيتامين (أ) والذي يقوي الأغشية المخاطية والجهاز التنفسي مما يساعد على حماية الجسم من دخول البكتيريا والفيروسات، كما يشكل عنصرا أساسيا في تكوين خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهاب وتحارب الأمراض.
ويضاف إلى فوائد السبانخ الكثيرة أهميتها في حماية الجلد والحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنها تحمي الجلد من مرض الصدفية وحب الشباب وتقاوم ظهور التجاعيد.
وتحتوي على ما يزيد على اثني عشر نوعا من مركبات الفلافونويد الفردية، والتي تعمل على مكافحة مسببات مرض السرطان.
وقد أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن السبانخ بانتظام تقل لديهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنها، كما أثبتت دراسات أخرى فعالية السبانخ في مكافحة سرطان المعدة وسرطان الجلد.
وتعد السبانخ غذاء صحيا ومناسبا للتخسيس، بسبب احتوائها على الكاروتين وفيتامينات (ب، ك، ي، ج) الضرورية للجسم واحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك فهي تشكل الغذاء الأمثل لمن يبحثون عن الأغذية المناسبة لإنقاص الوزن.
ولاحتواء السبانخ على المعادن والألياف فهي تشكل وجبة متكاملة تغني عن تناول المواد الغذائية المكتنزة بالسعرات الحرارية، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلا عن ذلك تعمل على موازنة نسبة السكر في الدم مما يساعد على التحكم في نسبة الأنسولين التي ينتجها الجسم، فعندما تختل نسبة الأنسولين في الجسم يشعر الإنسان بالحاجة إلى تناول السكريات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ولذلك تساعد السبانخ على تجنب الرغبة في تناول هذه الأطعمة.
العرب