الجمعة، 3 يوليو، 2015

رئيس وزراء إقليم كردستان العراق "نيجيرفان بارزاني


التقى رئيس وزراء إقليم كردستان العراق "نيجيرفان بارزاني" أمس الخميس، سفير السودان لدى العراق محمد عمر والقنصل العام السوداني الجديد لدى أربيل السفير ياسين عوض.
وأعرب السفير السوداني عن قلقه تجاه "المخاطر التي يشكلها تنظيم داعش الإرهابي على كردستان والعراق والمنطقة"، مؤكدا ضرورة تعاون الجميع من أجل القضاء على هذه المخاطر والتهديدات، ومنوهاً إلى جهود الإقليم في إيواء النازحين واللاجئين.
من جانبه، أعرب القنصل العام السوداني عن سعادته لبدء مهام عمله في كردستان العراق، مؤكدا أنه سيبذل جهودا جدية لخلق تقارب بين الشعبين الكردي والسوداني، وسيواصل اتصالاته مع المسئولين في حكومة الإقليم من أجل إنجاح مهام عمله في الإقليم.
وأعرب رئيس وزراء إقليم كردستان عن شكره لحكومة السودان التي قامت بتعيين أحد سفرائها كقنصل عام لها في أربيل، ووصف هذه الخطوة بأنها "دليل على اهتمام السودان بكردستان"، مبديا استعداد حكومة الإقليم للتعاون وتقديم كافة أشكال التسهيلات للقنصل.
ولفت بارزاني إلى أن حكومة كردستان ترغب في حل المشكلات العالقة بين أربيل وبغداد عبر الحوار والتفاهم المشترك، قائلا "للاسف، بغداد لم تلتزم باتفاق النفط بين حكومتي كردستان والعراق وقانون الموازنة العامة لعام 2015".
وكانت الحكومة العراقية المركزية في بغداد توصلت في 2 ديسمبر 2014 إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان العراق لحل الخلاف بين الجانبين بشأن صادرات النفط ومخصصات الميزانية الاتحادية.
البوابة