الثلاثاء، 12 أبريل 2016

الدولار يصل حاجز الـ 13 جنيها في السوق الموازي بالسودان

قفزت أسعار الدولار في السوق الموازي بالسودان إلى حاجز الـ 13 جنيها سودانيا، الأمر الذي يزيد الهوة بين أسعار العملات الصعبة في السوق السوداء والبنك المركزي الذي يحدد سعره الرسمي بـ 5.9 جنيه.
وبعد انفصال جنوب السودان في 2011 واستئثاره بنحو 75% من الانتاج النفطي للبلاد، عانى السودان من تراجع عملته الوطنية “الجنيه” وارتفاع التضخم.
وقال متعاملون في السوق الموازي للعملات في الخرطوم، الثلاثاء، لـ “سودان تربيون” إن سعر الدولار بيع وصل إلى 13 جنيها وإلى 13.5 جنيه شراء.
وبحسب نشرة بنك السودان المركزي، الثلاثاء، فإن السعر التأشيري لصرف الدولار مقابل الجنيه السوداني لليوم الثلاثاء 6.1673 جنيه، وعليه فإن النطاق الأعلى هو 6.4140 جنيه والأدنى 5.9206 جنيه.
وظلت العملة الوطنية “الجنيه” في تراجع منذ يناير الماضي عندما كان الدولار يعادل نحو 11.5 جنيه ليقفز في فبراير ومارس إلى حاجز الـ 12 جنيها، قبل أن يواصل الارتفاع خلال أبريل الحالي وصولا إلى 13 جنيها.
واعتبر وزير المالية السوداني بدر الدين محمود في يناير الماضي أن السوق الموازي للعملات الأجنبية، خارج دائرة القانون، ما يقتضي مواجهته بضوابط صارمة وفرض عقوبات رادعة على تجار العملة.
سودان تربيون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق