الخميس، 3 سبتمبر 2015

بعد أن ظل ثالثاً كأسواء دكتاتور في تاريخها ، البشير أسواء قادة أفريقيا الموجودين في 2015م



الهادي بورتسودان

في تصنيف جديد نشر أواخر الأسبوع الماضي في موقع " answersafrica.com " الشهير و المتخصص في التصنفيات ، تصدر البشير قائمة أسواء الرؤساء الأفارقة 2015 ، فيما حل "ماسواتي" ملك سيوزلاند ثانياً ، وحل فيها صديقه دكتاتور زيمبابوي "روبرت موقابي" ثالثاً بقائمة تضم ستة رؤساء أفارقة آخرين .
وقال عنه الموقع " إن البشير الذي حلَ في السلطة بإنقلاب على حكومة الصادق المهدي المنتخبة قام بحل البرلمان والأحزاب و إغلاق كافة وسائل الأعلام المستقلة، وهو مسؤول طوال فترة حكمه عن حروب أهلية قتلت أكثر مليون أفريقي ، وشردت ملايين آخرين من شعبه ، وهو مطلوب للعدالة الدولية في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية . وقال إن نظامه إشتهر بالفساد (واشارت لمبلغ 9 مليار التي يعتقد إن البشير إختلسها وفقاً للبرقيات الدبلماسية التي سربها موقع ويكيليكس )
وقال عنه أيضاُ : "أنه دكتاتور بشع متهم بالعديد من الفظائع اللا إنسانية كجرائم الإبادة الجماعة وجرائم الحرب وإنتهاكات حقوق الإنسان وغيرها "
وكان الموقع قد إعتبر"الرئيس عمر البشير" ثالث أسواء دكتاتور في القارة الأفريقية على مر تاريخها في قائمة تاريخية أخرى ، وذلك خلفاُ لدكتاتور يوغندا غريب الأطوار الراحل "عيدي أمين" الذي تصدر القائمة وتلاه فيها طاغية تشاد السابق "حسين هبري" الذي يحاكم حالياً في محكمة أفريقية خاصة في السنغال عن الفظائع التي أرتكبها أبان فترة حكمه .
وبالتزامن مع قائمة أسواء قادة القارة نشر الموقع قائمة أخرى عن أكثر عشر زعماء قارة افريقيا تعلمياً ، حل فيها روبرت موقابي أولاً بسبع شهادات عملية بين بكالرويس وماجستير من بريطانيا و14 درجة علمية فخرية أخرى ، تلاه فيها "توماس بوني" رئيس بنين بدرجتين دكتواره من فرنسا ،ثم "الملك الحسن الثاني" (المغرب) بدكتواره من فرنسا أيضاً . ورابعاً بيتر ماثريكا (ملاوي) بدكتوارة في العلوم من جامعة ييل الأمريكية ،ثم رئيس نيجريا الجديد "الحسن واترا " خامساً بدكتوراة في الإقتصاد من بنسلفانيا .. في قائمة خلت بالطبع من اسم البشير وكثير من القادة العسكر لافريقيا .
هذا وإعتمدت الكثير من الوسائط الأعلامية في القارة السمراء هذا الاسبوع على هذه التصنيفات من بينها موقع All Africa.com الأخباري الشهير الذي ينشط في العديد من العواصم الأفريقية .
• موقع Answerafrica موقع يقدم معلومات سهلة عن القارة السمراء في شكل التصنيفات في مختلف المجالات .

الراكوبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق