الجمعة، 11 سبتمبر، 2015

وزير النقل يعلن توقيع عدد من الاتفاقيات مع الصين لتطوير البنية التحية بالبلاد

(سونا) -

أكد المهندس مكاوي محمد عوض وزير النقل والطرق والجسور إن زيارته الاخيرة للصين أثمرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال تأهيل وتطوير البني التحية للنقل بالبلاد حيث تم توقيع إتفاقية لجلب قطارات جديدة وبناء سفن بالاضافة الي إقامة توأمة مع عدد الشركات لتسهيل الاجراءات في مجال التمويل .
وأضاف في تنوير صحفي اليوم بمباني الوزارة ان السودان يمثل منفذا للدول الافريقية من خلال البحر الاحمر مما يجعله مؤهلا لقيادة افريقا في مجال النقل ، وأن قطاع النقل مهم وله دور فاعل في دعم الاقتصاد .
وفيما يتعلق بشركة الخطوط الجوية السودانية (سودانير ) قال ان العلاقة بينها والطيران المدني في قمتها وان لديها امكانية المناورة علي الارض وان علي سودانير العمل علي إعادة مجدها والتعامل المميز مع الركاب خاصة وأن بها كوادر مؤهلة قادرة علي قيادة المرحلة المقبلة .
وقال إن تدهور السكة حديد يرجع الي عدة أسباب نعمل جاهدين لإعادتها سيرتها الاولي حيث تم جلب عدد من روؤس القطارات وبدأنا العمل بقطار عطبرة وسيلحقه خط مدني قريبا وان الخطط المستقبلية هي ربط السودان بالسكة حديد .
وقال مكاوي ان الحصار الامريكي عطل السكة حديد وإن الاتجاه الي الصين جاء لتحديث الاسطول العامل وان العلاقة بين السودان والصين استراتيجية ولا تنبني علي أجندة خفية فقط مصالح متبادلة وان هنالك 70 من روؤس القطارات معطلة بسبب الاسبيرات التي منعتها امريكا عن السودان وان السكة حديد قامت بتحديث عدد كبير من السكة حديد عبر الاتفاقيات مع الشركات الصينية وان العام القادم سيشهد تشغيل خط زهرة الشرق .
واشادت مكاوي بالتعاون بين مختلف ادارات الوزارة المتمثل في روح العمل الجماعي والتي ستقود الي التطوير في مختلف مجالات النقل مما يساهم في تحقيق نقلة نوعية ودعم الاقتصاد وتحقيق الخطط الاستراتيجة للبلاد .
من جانبه قال مدير السكة حديد ابراهيم فضل اننا نعمل حاليا في تأهيل عدد من الطرق لتحديث وتطوير هذا القطاع وان زيارة الوزير للصين مؤخرا بمشاركة وزير النقل كان لها دورا هام افي توقيع الاتفاقيات ، وان السكة حديد تعمل الآن بخط قطار النيل والذي بدأ عام 2014 ولم يتأخر الا مرتين فقط وانه تتم متابعته عبر الاقمار الاصطناعية ، كما ان المرحلة المقبلة ستشهد تشغيل قطار مدني ومن المتوقع ان يغطي تكلفته خلال عشرة أعوام وتوجد به ست رحلات يومية من مدني الخرطوم والعكس .
واضاف ان هنالك قوة امنية تحمي هذه القطارات من التعدي عليها اثناء حركتها وان السكة حديد قامت بعمل اجتماعي كبير وسط المواطنين بالمدارس بطريق الخرطوم عطبرة وذلك بتوعية المواطنين بأهمية القطار .
من جانبه قال الفريق محمود فضل الله سليمان مدير شركة سودالاين ان هنالك خطة لتحديث اسطول النقل حيث تم توقيع اتفاقيتين لانشاء المواصفات الفنية واللوجستية وتوقيع اتفاق إطاري يشمل الامداد والتمويل لعدد تسع سفن لدعم الاسطول الناقل اثنين منها لنقل الحجاج واثنين لنقل الحاويات واثنين متعددة الاغراض واثنين لمشتقات البترول والغاز وأخري لنقل المواشي .
وقال مدير الشركة السودانية للطيران عبد المحمود سليمان انه لابد من التعامل بقدر كبير من الاهمية خاصة وان الناقل الوطني تعرض لكثير من العثرات مما يتطلب تضافر الجهود من اجل ان يعود لسابق عهده .