السبت، 12 سبتمبر 2015

الخرطوم وجوبا تقران آلية لتنفيذ اتفاقات التعاون بوساطة روسية

وقع وزيرا خارجية السودان وجنوب السودان بفندق "President" في موسكو بيانا مشتركا بوساطة روسية حول آلية التعاون لتنفيذ اتفاقات التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا والتي أقرها رئيسا البلدين في أديس أبابا 2012.
JPEG - 21.2 كيلوبايت

ونص البيان الذي وقعه وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ونظيره الجنوبي بنجامين برنابا، الجمعة، بحضور نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الاوسط وبلدان أفريقيا ميخائيل بوغدانوف، بالتزام الطرفان بالتعاون والسعي المشترك لحل كل القضايا العالقة بين الدولتين.
وخلص البيان، طبقا للمتحدث باسم الخارجية السودانية، السفير علي الصادق، للالتزام بتنفيذ النقاط الأمنية الواردة في الاتفاقية الموقعة بين البلدين، وتعزيز العلاقات بين الخرطوم وجوبا حتى تصل لمستوى عالٍ من التعاون بينهما.
ورفض البيان أي مقترح بفرض عقوبات من قبل مجلس الأمن على دولة جنوب السودان وذلك بمساعدة روسيا.
وعقد وزيرا خارجية السودان وجنوب السودان اجتماعات في موسكو بدعوة من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لحسم الملفات العالقة بين الجارين.
وكان وزير الخارجية السوداني قد قال، يوم الخميس، إن روسيا ستتابع وتراقب اتفاقيات التعاون الموقعة بين الخرطوم وجوبا، كما أن موسكو ستستضيف اجتماعات فنية بين السودان وجنوب السودان.
وأبدت الخرطوم، أخيرا، حالة من عدم الرضى حيال بطء تنفيذ اتفاقيات التعاون مع دولة جنوب السودان، وقالت إن حزمة التفاهمات بين البلدين لم ينفذ منها سوى تلك الخاصة بتصدير نفط الجنوب عبر ميناء بورتسودان.
سودان تربيون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق