الأربعاء، 10 يونيو 2015

مسؤول سابق يؤكد : فساد ومخالفات بمجمع الذهب التابع للأوقاف


كشف عبد الله مسار – الرئيس السابق للجنة النقل والطرق والجسور بالمجلس الوطنى – عن فساد ومخالفات بمبنى مجمع الذهب التابع للاوقاف وسط الخرطوم .

وقال مسار فى تصريحات صحفية أمس الاثنين ان عطاءات تشييد المجمع لم يتم الاعلان عنها ، وتم التنفيذ بأسعار مبالغ فيها وصلت الى (152) مليار جنيه (قديم) ، فى حين ان التكلفة أقل من ذلك بكثير وفقاً لاراء استشاريين وبيوت خبرة هندسية .
وأضاف ان موظفين بالاوقاف يمتلكون محال داخل المجمع يؤجرونها للشركات .
وقال ان طابقاً بالمجمع يفترض بحسب التصاميم والخرط ان يسع (55) محلاً انشأت به ادارة الاوقاف (76) محلاً مستغلة دورات المياه وغرف المصاعد كمحال تجارية .
وأكد ان لجنته رفعت تقريراً الى رئيس المجلس الوطنى السابق ورئاسة الجمهورية بالمخالفات .
ودعا وزير العدل لاجراء تحقيق مع كل الاطراف ذات الصلة وازالة المخالفات بالبرجين (3) و(4) .
وكشف مسار بان ايرادات الاوقاف تصل الى حوالى (750) مليون دولار سنوياً .
وسبق وكشفت خلافات بين قيادات وزارة الشئون الدينية والاوقاف عن الفساد في الوزارة علي قاعدة ( اختلف اللصوص فظهر المسروق ) .
وقال الطيب مختار أمين ديوان الأوقاف ان تجاوزات هيئة الحج والعمرة تبلغ (5) مليار جنيه من ميزانيتها المصدقة . واضاف ان المدير السابق للحج والعمرة أحمد عبد الله ومدير الشؤون المالية والادارية آدم جماع صرفا مبلغ (2) مليار جنيه من مال الهيئة لشركة مغمورة لا يعرف عنوانها أحد وقالا ان دفع المبلغ للشركة تم بغرض الاستثمار !.
واتت تصريحات الطيب مختار رداً على اتهامات له بالفساد في مبلغ (6) مليون واربعمائة ألف ريال سعودي.
وكشف تحقيق صحفي أن وزير الأوقاف أزهري التيجاني أخذ نثرية شهرية من هيئة الحج والعمرة تبلغ (200) مليون جنيه للاستخدام في (سبيل الله) ! وأوقفت الهيئة النثرية بعد عدة أشهر ، الأمر الذي شكل أحد أسباب الخلاف بين الوزير ومدير الهيئة أحمد عبد الله .
كما كشف التحقيق ان حوافز كبار متنفذي الانقاذ في موسم الحج تصل الى (120) ألف ريال سعودي للشخص الواحد !!.
واكتشفت لجنة التحقيق مع مدير الحج والعمرة أحمد عبد الله انه فتح (17) حساباً بنكياً للهيئة ! وتجاوز المدير بند التبرعات بثلاثة أضعاف ! وتابعت اللجنة شيكاً بـ (20) مليون من المفترض ان تذهب في شكل تبرعات لادارة من ادارات الشرطة الا أن الشيك لم يذهب الى هدفه . ولاحظت اللجنة أن حسابات تفتح ثم يتم اغلاقها وتصفيرها !.
حُريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق