الخميس، 11 يونيو، 2015

السودان ينال شهادة مطابقة مواصفات الجواز الإلكتروني من المنظمة الدولية للطيران المدني



لندن (سونا) -
نال السودان شهادة مطابقة مواصفات الجواز الإلكتروني من المنظمة الدولية للطيران المدني.
وتسلم الشهادة الفريق عوض النيل ضحية، مدير عام هيئة الجوازات والسجل المدني بوزارة الداخلية، والباشمهندس كوثر حسن عبد الكريم، مديرة مشروع الجواز الإلكتروني، واللذان قدما للمملكة المتحدة لحضور المؤتمر العالمي السنوي لأمن الوثائق (Secure Document World) والذي يُعنى بأمن الوثائق الرسمية و تقانة المعلومات المتخصصة في هذا المجال، ويحضر المؤتمر العديد من الشركات العالمية العملاقة و ذائعة الصيت في هذا الحقل.
يُشار إلى أن الشهادة مُنحت من قبل المكتب الألماني الفيدرالي لأمن المعلومات، وهو السلطة الألمانية العليا المسؤولة من إدارة الإتصالات الحديثة داخل الحكومة الألمانية. وقد منحت الشهادة بعد إخضاع الجواز الإلكتروني السوداني للعديد من الإختبارات الدقيقة لقياس درجة التأمين بالجواز شملت المواصفات الفنية للجواز نفسه والإجراءات المتطلبة لإستخراجه من قبل مقدم الطلب، وقد إستمرت هذه الإختبارات لفترة الخمس سنوات.
الجدير بالذكر أن الجواز الإلكتروني السوداني يتم تصميمه وإنتاجه بعقولٍ وأيدي وطنية سودانية بصورة أساسية، مع الإستعانة ببعض الخبرات الأجنبية، كما أن السودان يعتبر من الدول القليلة في المنطقة والإقليم التي تنال هذه الشهادة والتي تجعل من الجواز الإلكتروني السوداني من الجوازات الإلكترونية المعترف بها عالمياً.