الأربعاء، 23 مارس 2016

محلية الخرطوم توجه بتقنين أوضاع لاجئي جنوب السودان


وجهت لجنة تنسيق شؤون الأمن في محلية الخرطوم خلال اجتماع ترأسه معتمد المحلية الفريق ركن أحمد علي عثمان أبوشنب، باتخاذ التدابير كافة لإنفاذ قرار مجلس الوزراء الاتحادي بتقنين وضع لاجئي دولة جنوب السودان ومعاملتهم كأجانب.
وشددت اللجنة على إلزام الجنوبيين بشروط قوانين الجوازات الهجرة والجنسية والإقامة السارية المفعول، ووجهت أيضاً بمراجعة معسكراتهم وإعادة حصرهم والحد من تدفقات الإقامة غير المقننة لهم وسط الأحياء السكنية.
ومن جهة أخرى، أصدرت اللجنة قراراً بإزالة جميع مواقع السكن العشوائي داخل المخططات السكنية، فضلاً عن إنذار جميع أصحاب القطع الخالية بتقنين أوضاعها وتسويرها منعاً للتعديات والمظاهر السالبة التي تنتج عن إهمال الأراضي السكنية بالأحياء التي أصبحت مكبات للنفايات والأنقاض وبؤر للسكن العشوائي.
تنظيم المحلات

ووقفت اللجنة على التدابير الجارية لإعادة تنظيم المحلات التجارية بموقف مواصلات السكة حديد- كركر، وإيقاف التعديات على المرافق الخدمية بالموقف من منشآت الصرف السطحي للأمطار والصرف الصحي والإنارة.

وكشفت اللجنة عن إجراء بعض المعالجات للتجار، تشمل استكمال تشييد المجمع التجاري غرب الموقف بسعة 360 موقعاً في المرحلة الأولى، وتشغيل مول العربي شرقي السكة حديد، إضافة لبعض المعالجات الهندسية داخل الموقف.
واطلعت اللجنة على الضوابط الجديدة لسكن الخفراء بالمدارس ضمن خطة المحلية لصيانة وتأهيل المدارس الجاري تنفيذها بواقع 51 مدرسة أساس، إضافة إلى متابعة عمل اللجنة المختصة بتقييم أوضاع النظافة بالقطاعات المختلفة بالمحلية.
وأشاد الاجتماع بخطة تأمين امتحانات الشهادة على مستويي مرحلتي الأساس والثانوي التي صاحبها هدوء للأحوال الأمنية خلال انعقاد الجلسات بفضل الخطط الأمنية المنيعة المحكمة للعمل.
شبكة الشروق