الثلاثاء، 22 مارس 2016

قدمها امس لأطراف التفاوض بأديس أبابا.. التفاصيل الكاملة لورقة أمبيكي


الورقة التي يقدمها ثامبو امبيكي إلى أطراف التفاوض في أديس أبابا و ذلك قبل وصول الوسيط الأفريقي المشترك للخرطوم للالتقاء برئيس الجمهورية والية الحوار الوطني .
و ما زالت مشاورات اللقاء الاستراتيجي مستمرة بين اطراف النزاع حيث حضر الوفد الحكومي برئاسة إبراهيم محمود للتفاوض حول المنطقتين و أمين حسن عمر للتفاوض حول دارفور في حين حضر رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان ياسر عرمان و رئيس العدل و المساواه جبريل ابراهيم و رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي و رئيس حزب الامة القومي الإمام الصادق المهدي .
و تم التحصل على الورقة التي قدمها الوسيط المشترك ثامبو امبيكي الى اطراف النزاع في أديس أبابا بعد اجتماعات متواصلة مع كل طرف على حدى و تواصلت لليوم الثالث على التوالي و قدم امبيكي الورقة للأطراف التي أبدت ملاحظاتها حوله ، والآلية الأفريقية رفيعة المستوى اقترحت على الأطراف أن تنهي الاجتماعات بالتوقيع على اتفاق يتضمن :
• إنهاء الصراع في دارفور و في منطقتي النيل الأزرق و جنوب كردفان بسلام .
• الاتفاق و بشكل عاجل على استئناف المفاوضات للتوصل الى إيقاف العدائيات وإيقاف دائم لإطلاق النار.
• وفي ذات الوقت على الأطراف التوصل الى اتفاق يسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية بشكل عاجل و على وجه السرعة .
• التفاوض يعتمد على هذه الاتفاقيات السابقة والموقعة .
• على الاطراف الاتفاق خلال هذه الاتفاقية على انهاء الصراع و الذي يجب ان يدمج بالاتفاقيات ذات الصلة بالأوضاع السياسية .
• المفاوضات الموازية حول ايقاف العدائيات و الإيقاف الدائم لإطلاق النار و الخاص بدارفور و المنطقتين ستشمل أيضا وضع الاعتبار للأوضاع السياسية خاصة المتعلقة بدارفور و المنطقتين .
• القضايا السياسية ذات الطبيعة الوطنية يجب ان تناقش في إطار سياق الحوار الوطني .
• سيتم إنشاء او تكوين لجان مشتركة بهدف التأكيد على ادماج تنفيذ إيقاف إطلاق النار الدائم و التوصل الى اتفاق لإجراءات السياسية .
• الأطراف يجب ان تقر وتعترف بان الحوار الوطني بدا في أكتوبر 2015مـ كنوع من الشرعية
• ولكن برغم من اقرارهم بان الحوار بدا في أكتوبر 2015مـ الا ان على الأطراف الإقرار بان الحوار ليس شاملا بما يكفي .لأنه لم يشمل الحركة الشعبية لتحرير السودان و حركة العدل و المساواه و حرب الامة القومي و بعض المكونات السياسة .
وعليه على الاطراف ان توافق مجموعة ان مجموعة 7+7 للحوار الوطني عليها ان تلتقي بشكل عاجل في أديس أبابا بالمجموعات المذكورة أعلاه لتناول الإجراءات و الخطوات التي يتوجب اتخاذها لتحقيق شمولية في الحوار الوطني الامر الذي تتفق على أهميته كل الأطراف الموقعة في الاتفاق .
اطراف الاتفاقية تتفق على ان التوصيات وو التي تخص مستقبل السودان والتي سيتم تقديمها في المؤتمر القومي شامل يجب ان تشمل و تضم المنظمات المذكورة .
هذا الأمر مهم لان القرارات الصادرة من المؤتمر القومي مثل الجمعية العمومية تشكل أساساً لدستور قومي يجب التفاوض حوله في إطار زمني يشتمل على كافة الخطوات المذكورة في هذا الاتفاق
الإطراف بالتشاور مع الآلية الرفيعة المستوى ستكون مسؤولة من تحديد الاطراف الزمنية.
الإطراف تتفق على فعل أي شيء بإمكانه ان يساعد على تنفيذ بنود الاتفاقية .
و قال وفد الحكومة انه سلم رؤيته للوساطة الافريقية رفيعة المستوى مع تمسكه بطرح القضايا القومية من خلال الحوار الوطني وأوضح رئيس وفد الحكومة المعارض إبراهيم محمود حامد في تصريحات صحفية ان الوفد سلم رؤية الحكومة الاستراتيجية المتمثلة في ان الحوار الوطني هو مكان الوحيد لمناقشة القضايا القومية و شدد رئيس وفد الحكومة على ان ليس هنالك مجال لمناقشة هذه القضايا على المستوى الثنائي و أضاف ان مرحلة الحوار المتاحة للحركات في المنطقتين و زعيم حزب الامهة الصادق المهدي مع الية 7+7 لمناقشة توصيات لجان الحوار و مواصلة العمل الى مرحلة انعقاد المؤتمر العام الذي سيحول التوصيات الى وثيقة وطنية .
مصادراكدت ان امبيكي يرغب في التقاء بالية الحوار الوطني و برئيس الجمهورية حتي يقنعهم بالورقة المضمنه الا ان وزير الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة قال وفقا ل(المركز السوداني للخدمات الصحفية) ان حكومة سلمت امبيكي مؤخرا عدة مقترحات من اجل المشاركة في الحوار و ذلك في اطار مساعي التي يقوم بها في هذا الصدد و اوضح ان المقترحات اشارات ان التوصيات في لجان الحوار تقبل الاضافة و الحذف و رؤى الاخرين مبينا انهم اكدوا تضمين وثيقة اتفاق اديس ابابا .

لينا يعقوب
صحيفة السوداني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق