السبت، 8 أغسطس 2015

كبير استشاريي الأذن والانف والحنجرة في السودان د. كمال عامر ..أنا طبيب أسرة (الرئيس) وهؤلاء الفنانون (…) عالجت أصواتهم!!



يشغل منصب رئيس المجلس الاستشاري بوزارة الصحة الاتحادية القومي واستشاري أنف وأذن وحنجرة بمستشفى رويال كير، يمتاز بالهدوء والترتيب والنظام، إلى جانب النظرة الثاقبة في كل ما يتعلق بمهنته، له العشرات من الأصدقاء والعشرات من المواقف والحكايات التي يرويها د. كمال عامر
لنتحدث بداية عن تعريف الجيوب الأنفية.. هي فتحات في الجمجمة حيث توجد خمسة جيوب أنفية (أمامية ، وجانبية، داخل الانف، واثنتان محاذيتان للعين) ، وهذه الفتحات لها فتحة في الانف توجد فيها الجيوب الأنفية ويوجد فيها سائل دائري الأخراج المخاط وهذه الجيوب مليئة بالهواء خاصيتها حفظ توازن الجسم وتلعب دوراً كبيراً جداً في الأصوات.

وما هي حساسية الجيوب الأنفية؟؟
هي عبارة عن أشياء في الهواء والأتربة والمنازل والأكل والأشجار، تخرج ما يسمى بالارنجين الذي يدخل داخل الغشاء المخاطي للأنف حيث هنالك مادة موجودة والارنجين يثقب تلك الخلايا وبالتالي يتدفق الهيستمين وتحدث بعدها أعراض الحساسية.

ما هي أعراض الحساسية
احتقان حاد في الأنف وسائل من الانف وصداع حاد مكانه دائماً أمام الرأس أو خلف الفروة، كذلك يفقد المريض حاسة الشم، وقبل العلاج لابد من البحث عن أسباب الحساسية مثل الابتعاد عن المناطق التي فيها غبار والأشجار وتجنب العطور القوية والدخان والسجائر، وكذلك هنالك أشجار خطيرة مثل شجرة (دقن الباشا) التي تسبب 60% من حساسية الجيوب الأنفية لأنها بها زهوراً يأخذها الهواء وتدخل الانف.

حدثنا عن العلاج الجديد (الضوء الأنفي)
في العام 2003م في ألمانيا والمجر وأوروبا اكتشفوا جهازاً ضوئياً لعلاج حساسية الأنف والجيوب الأنفية دون تدخل جراحي وهو عبارة عن ضوء عادي مخلوط بأشعة فوق البنفسجية يوضع على فتحة الانف اليمنى واليسرى لمدة دقيقة ونصف لكل فتحة فهو يكون طبقات عازلة حتى لا يخرج الهيستمين والمريض يأخذ ست جلسات، كل يوم جلسة، فتتوقف الحساسية إلى الأبد.

كيف تم استجلاب الجهاز للسودان؟ وهل هنالك آثار جانبية؟
حضرت مؤتمراً علمياً في ألمانيا والمجر وتدربت على هذا الجهاز وأدخلته في العام 2005م في السودان، والجهاز ليس له عوارض جانبية بالعكس تستخدمه أيضاً السيدات الحوامل ولا يؤثر عليهن ولا على الجنين وكذلك أصحاب الضغط العالي، وأجريت به ما يقارب 850 حالة رجع منها فقط مائة حالة فقط.

ما أشهر الشخصيات التي قمت بعلاجها؟
طبعاً هناك شخصيات سياسية كبيرة، فأنا طبيب السيد الرئيس وأسرته، وأجريت عدداً من العمليات لأبنائهم اضافة لعدد آخر من السياسيين.

هل قمت بعلاج صوت فنان من قبل؟؟
نعم عالجت قبل سنوات صوت الفنان عبد الكريم الكابلي وكذلك الفنان عصام محمد نور والفنانة إنصاف مدني وكذلك الفنانة مكارم بشير التي عالجت لها صوتها بعد أن كانت تعاني من حساسية الجيوب الأنفية.

صحيفة السوداني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق