السبت، 8 أغسطس، 2015

وفد من لجنة حقوق الإنسان العربية يبدأ زيارة الى السودان الأحد

رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية هادي بن علي اليامي

يبدأ وفد من لجنة حقوق الإنسان العربية " لجنة الميثاق " برئاسة هادي بن على اليامي زيارة إلى السودان، الأحد ، لخمسة أيام، بطلب من الحكومة. في الخرطوم.


كما تعقد خلال الزيارة ورشة عمل تعريفية بالميثاق العربي لحقوق الإنسان، وبآليات عمل اللجنة للجهات والهيئات الحكومية، وأخرى لمنظمات المجتمع المدني.ونقلت مواقع الكترونية مصرية، السبت، أنزيارة الوفد ترمي لبحث الترتيبات الخاصة بعقد الدورة الثامنة للجنة حقوق الإنسان العربية والمخصصة لمناقشة التقرير الأول المقدم من السودان.

وقال "اليامي"، في بيان صادر عن مقر اللجنة بالقاهرة السبت: إن الزيارة تتضمن عدد من اللقاءات مع مسئولي المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان برئاسة وزير العدل عوض الحسن النور، فضلا عن لقاء عدد من الوزراء المعنيين بحقوق الإنسان.
وأضاف أن الزيارة تأتي في إطار ولاية اللجنة وحوارها التفاعلي مع الدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وكان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالجمهورية السودانية قد وجه الدعوة للجنة لزيارة السودان.
ويضم الوفد، عبدالمجيد زعلاني نائب رئيس اللجنة، والمستشار أسعد نعيم يونس، والمحامي عاصم ربابعة، وعز الدين الأصبحي، والمستشار محمد فزيع أعضاء اللجنة.
وكانت اللجنة تلقت من السودان التقرير الأول خلال مايو الماضي بشأن التدابير التي اتخذتها لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق، وبيان التقدم المحرز للتمتع بها إعمالًا للمادة (48) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
يشار الى أن لجنة حقوق الإنسان العربية، تعتبر أول آلية عربية لمتابعة تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أقرته القمة العربية في تونس2004، وتتولى النظر في تقارير الدول الأطراف بشأن التدابير المتخذة لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق.
سودان تربيون