الجمعة، 21 أغسطس، 2015

شركات خليجية تتجه للاستثمار في بنى تحتية للإنتاج الزراعي والحيواني بالسودان

تعهدت قطر بدفع شركات للاستثمار بالسودان في مجالات لوجستية خاصة بالتخزين والنقل المبرد، بينما دعت الخرطوم شركة الراجحي السعودية للاستثمار في مناطق حرة بالبحر الأحمر تضم مناطق صناعية للأعلاف ومطاحن وصوامع للغلال.
PNG - 160.6 كيلوبايت
وزير المالية والتخطيط الإقتصادي بالسودان بدر الدين محمود
وكشف بدر الدين محمود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان عن اتفاق تم مع نظيره بدولة قطر على زيادة الاستثمارات القطرية بالبلاد في مختلف المجالات سيما إنتاج الغذاء.
وتوقع الوزير في تصريح عقب زيارته لدولة قطر بدعوة من وزير ماليتها وبرفقة محافظ بنك السودان المركزي ووزير الكهرباء أن تشهد الفترة القبلة دخول استثمارات قطرية جديدة في عدد من القطاعات الإنتاجية من بينها الزراعة، المعادن، والسياحة.
ووعد وزير المالية القطري بدفع عدد من الشركات للاستثمار في السودان بالتركيز على الشركات التي تعمل في المجالات اللوجستية سيما مجال التخزين والنقل المبرد بما يسهم في تعزيز جهود تطوير الإنتاج البستاني وتنويع الصادرات وتطوير إنتاج اللحوم بما يعود بالنفع على البلدين ويعزز علاقات التعاون الاقتصادي.
وكشف الوزير عن اتجاه شركة قطر للتعدين لزيادة استثماراتها في السودان في مجال تنقيب الذهب، مبيناً أن الشركة أبدت إرتياحها لنتائج استكشافاتها وأبدت استعدادها للإنتقال من الإنتاج التجريبي للتجاري قريباً.
كما أكد إتجاه شركة "الديار" القطرية للاستثمار السياحي بالبحر الأحمر في سياحة الغطس وبناء القرى السياحية.
وفي المجال المصرفي تم التفاكر بين الجانبين حول التسهيلات الممنوحة للسودان من بنك قطر الوطني والبنوك الأخرى.
إلى ذلك بحث وزير الاستثمار السوداني مدثر عبد الغني سبل تطوير وتعزيز أنشطة شركة الراجحي الاستثمارية بالبلاد والدخول في مشروعات جديدة بالتركيز على المناطق الحرة كأحد القطاعات الأساسية الداعمة لتطوير النشاط الاقتصادي.
وكشف الوزير لدى لقائه بمكتبه، الخميس، المدير التنفيذي للشركة محمد الجريس عن خطة لإنشاء مناطق حرة بالبحر الأحمر تستوعب الاشتراطات العالمية بهدف استيعاب حركة البضائع واستقبال الجيل الرابع من بواخر الشحن ذات السعات الكبيرة إضافة لتقديم خدمات متطورة وفق قوانين المناطق الحرة لتسهيل واستيعاب حركة الاستثمار والتجارة بدون تعقيدات.
وأشار إلى أن المناطق الحرة تضم مناطق صناعية للأعلاف ومطاحن وصوامع للغلال مؤكدا اكتمال الدراسات الفنية الأولية لهذه المشروعات التي سيتم طرحها للاستثمار، ودعا شركة الراجحي بما لديها من خبرات وإمكانيات للدخول في هذا المجال.
من جانبه أشاد المدير التنفيذي لشركة الراجحي بجهود الوزارة وخططها الرامية لتطوير المناطق الحرة والتي وصفها بالقطاع الحيوي المعزز للتجارة والاقتصاد، وأكد رغبة الشركة في توسيع وتطوير استثماراتها بالسودان.
وتم الاتفاق خلال اللقاء على تقديم المعلومات الفنية التفصيلية بشأن مشروع المناطق الحرة بهدف إجراء الدراسات اللازمة.
سودان تربيون