الاثنين، 3 أغسطس 2015

سوق العطور زيادة في الأسعار وتراجع في الطلب

الخرطوم: علي الفاضل
العطر مستحضر يصنع من مواد طبيعية أو صناعية أو من مزيج كليهما ويقوم العطار بمزج هذه المواد بعضها البعض لينتج عبيراً تفوح منه العطور بمختلف أصنافها وأسمائها، والغرض من استخدام العطر كسب النفوس والجو المحيط بها رائحة طيبة ، فلكل شخص مزاج في استخدام العطر الذي يناسبه فمنهم من يستخدم عطورًا دُهنية أو سائلة لتبقى متعلقة بملابسهم وأجسامهم فترة طويلة.
وتضاف بعض الخامات الصناعية، المعطِّرة، الزهيدة الأسعار لبعض المنتجات بحيث تُخفي روائحها غير المقبولة، حتى تصبح مقبولة ويزيد عليها طلب المستهلكين ، وكثيرًا ما تُعالج المنتجات الورقية والبلاستيكية والمطاطية بهذه الخامات الصناعية العطرة، كما تشتهر فرنسا بأكبر بلد مصنّع للعطور .
أهم مكونات العطور مادة التركيز والتي تعمل على امتداد فترة بقاء العطر حيث يتكون العطر من ثلاثة عناصر هي زيت العطر: ويمكن الحصول عليه من خامات نباتية ( أعشاب البشتولي والورود إلخ ) أو خامات حيوانية ( المسك من حيوان الأيل أو العنبر من حوت العنبر إلخ ) أو خامات صناعية (وتمتاز بأن الخاصية الكيميائية نفسها التي تتكون منها المواد المشابهة لها في الطبيعة) ثانياً المذيب: وهو مادة الكحول المستخدمة في العطر, الكحول الإيثيلي النقي (أوسع المذيبات استخداماً في صناعة العطور) الكحول الايزو بروبيلي (تصنع منه الأنواع العالمية من العطور شديدة التركيز. وثالثاً المثبت: تُستخدم المثبتات للتقليل من معدل التبخر أو التطاير للزيوت العطرية وبالتالي تثبت الرائحة على الملابس .
للعطور وحدات قياس متعارفة وهى النقطة DROP الملليتر ML = 20 نقطة والأوقية سائلة ( OZ ) Fluid Ounce = 29.57 ml = 30 إلى 40 نقطة ويعني 100 ملي قارورة عطر : 100 تقسيم 3.75 ضرب 30 يعطيك نسبة العطر في هذه القارورة وهي عالية لأنك قسمت على رقم صغير وضربته في 30 .
ويضاف إليه نسبة قليلة من الماء المقطر العطر فالعطر ذو التركيز المرتفع تبقى رائحته لفترة طويلة، والعطور ذات التركيز المنخفض تبقى لفترات أقصر ويقول صاحب محلات علاء لتركيب العطور إن المثبت نوعان أصلي وتقليدي (مضروب) وأيضاً الزجاجة (الفتيل) إذا لم يكن أصلياً وبضمان يعرضنا للخسائر ويقول خسرنا زبائن كثر بسبب عدم جودة الزجاج لأن عندما يتم وضعها في الكيس تتسرب وحصل ذلك لمرات وبسببها فقدنا زبائن، ومن أشهر أنواع العطور الموجودة في السوق مثال الصحاف، ورويال، وجله، وفواكة، وأصالة، وأفركانو، وأضاف معز بتشديد الرقابة لجعل كافة المنتجات المستوردة مطابقة للمواصفات.
أما العطور الجاهزة (البخاخ) ثمنها غالٍ ومع ذلك قد تكون غير أصلية (مضروبة) وقال مهند صاحب محل السعودي للعطور التركيب بتختلف وتبدأ من 7 جنيهات إلى 30 جنيهاً وأغلب العطور التي يقبل عليها المواطن هي في الأغلب عطر نسائي ولكن يسعمله الجنسان .
فيما أشار الأمين محمد صاحب محل عطور جاهزة إلى ارتفاع أسعار العطور وقال زادت بنسبة 5% منها عطر الكوبرا التي أصبحت بــ 30 جنيهاً بدلاً من 25 جنيهاً، والقوة الشرائية وسط بعد موسم العيد، وهو ما لا يراه أمجد محمد من محلات (فري كوم للعطور) قال إنه يجلس ساعات طويلة ودون دخول زبون في الفترة الصباحية وتصل في المساء إلى 40% وأضاف إن كلن كيت تراب الذهب، وسمر، وسبلاند، وثلج هي جديدة وهي أكثر الأنواع التي يقبل عليها المشتري دائماً أما الأسعار تبدأ من سبع جنيهات إلى 30 جنيهاً

التيار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق