السبت، 29 أغسطس، 2015

“1.2” مليار دولار عجز في الميزان التجاري لانخفاض صادر النفط والذهب



كشفت الحكومة عن تأخر حكومة جوبا في دفع مستحقات رسوم عبور النفط، وأشارت إلى انخفاض الإيرادات غير الضريبية من (6.3) مليار جنيه إلى (5.3) مليار جنيه، في وقت وجه مجلس الوزراء، جهاز الأمن الاقتصادي ووزارة المعادن بمكافحة تهريب الذهب ليصب عائده في خدمة الاقتصاد.
وكشفت وزارة المالية عن عجز بالميزان التجاري بلغ (1.2) مليار دولار خلال هذه الفترة من العام لانخفاض صادر النفط وانخفاض صادر الذهب، ولفت وزير المالية بدر الدين محمود إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي إلى (598) مليون جنيه متوقعا أن يبلغ بنهاية العام الجاري (6،3%).
وقال عمر محمد صالح الأمين العام لمجلس الوزراء في تصريحات للصحفية يوم (الخميس) إن المجلس استمع في جلسته برئاسة الرئيس عمر البشير لتقرير حول الأداء العام للموازنة بالنصف الأول من العام 2015، وقال إن الإيرادات الضريبية من خلال التقرير حققت (20.1) مليار جنيه بزيادة (19%) عن العام الماضي. ونوه إلى أن معدل التضخم بلغ (23%)، وأن العجز بالميزان التجاري بلغ (1.2) مليار دولار خلال الفترة الماضية مقابل (2.1) مليار دولار من العام الماضي وذلك بسبب انخفاض صادر النفط وانخفاض قيمة صادر الذهب.
وأوضح صالح أن التقرير كشف ارتفاع الإنفاق العام من (26) مليار جنيه إلى (29.1) مليار جنيه، وارتفاع تحويلات الولايات من (5.1) إلى (6.6) مليار، وارتفاع السحب من القروض والمنح الأجنبية من (1.3) مليار جنيه إلى (1.7) مليار جنيه.
وقال عمر إن التقرير كشف عن بدء كهربة المشاريع الزراعية وتوفير التمويل اللازم لتأهيل المحاجر البيطرية وتشغيل محطة كهرباء كوستي – أم دبيكرات بطاقة (500) ميقاواط، بجانب اكتمال الأعمال التحضيرية والتمويل اللازم لإنشاء مطار الخرطوم الجديد.

اليوم التالي