الجمعة، 28 أغسطس، 2015

«بريتش إيرويز» ستوقف رحلاتها إلى الكويت: الإجراءات الأمنية في المطار... ضعيفة



أبلغت مصادر بريطانية «الراي» أن السلطات الجوية البريطانية المختصة خاطبت نظيرتها الكويتية، مفيدة بأن الخطوط الجوية البريطانية «بريتش ايرويز» اتخذت قراراً بوقف رحلاتها من وإلى الكويت خلال أسابيع، «نتيجة لما لمسته من ضعف الإجراءات الأمنية في مطار الكويت الدولي»، الأمر الذي لا يمكن التعامل معه إلا بمثل هذا القرار، حرصاً على أمان المسافرين وخوفاً من استفادة مندسين من الثغرات الأمنية.

وشدد الجانب البريطاني على أن قرار «بريتش ايرويز» نهائي لا رجعة عنه، إلا في حال تم اتخاذ إجراءات أمنية ملموسة وعلى وجه السرعة، وتكون تحت المعاينة وبرسم التقييم، وساعتها يمكن لـ«الناقل» البريطاني أن يغير من قراره ويستأنف رحلاته إلى الكويت وبالعكس.

يذكر أن الأجهزة الكويتية المعنية اتخذت جملة من الإجراءات والقرارات ذات الصلة، خصوصاً في ظل الجو الإقليمي المتوتر ونشاط الجماعات الإرهابية المتزايد. وتعمل الإدارة العامة للجمارك على شراء أجهزة اتصال وكشف وطاقة إشعاعية، تزيد في درجة أمان إجراءاتها، وتكون قادرة على كشف المتفجرات والمخدرات، التي يلجأ مهربوها إلى سلوك وسائل متقدمة تقنياً منعاً لكشفها.

وعلى هذا الصعيد، أعلنت «الجمارك» أخيراً عن طرح ممارسة لتوريد الأجهزة المتقدمة، كما أعلنت عن وجود تنسيق عالي المستوى مع وزارة الداخلية، تم من خلاله رفع جهوزية المنافذ وزيادة التدقيق والتفتيش على المسافرين والسيارات والبضائع باستخدام الأجهزة الحديثة.
الرأي