الأربعاء، 26 أغسطس 2015

أعلى أسعار خدمة الانترنت بالعالم العربى في السودان


كشف تقرير جديد عن مجموعة المرشدين العرب Arab Advisors Group عن أسعار خدمة الإنترنت عالي السرعة ADSL في تسعة عشر دولة عربية ، بان السعر الأعلى في السودان ، في حين أن السعر الأدنى في المغرب و تونس.
وأجريت الدراسة على الأسعار في شهر أغسطس 2015 .
وحللت مجموعة المرشدين العرب توفر خدمة الADSL ومعدلات اسعارها في تسعة عشر دولة عربية هي : الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الاردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، تونس،سوريا ، الامارات و اليمن.
وقامت مجموعة المرشدين العرب بتحليل أسعار خطوط الـADSL ذات سرعات الـ 4 ميغابت لكل ثانية (4 Mbps) . واعتبرت سرعة الـ 4 ميغابت لكل ثانية(4 Mbps)الحد الأدنى للمقارنة وفي حالة عدم توفر هذه السرعة اتخذت السرعةالأعلى الأقرب لسرعة الـ 4 ميغابت لكل ثانية في الدراسة. أما في حالة عدم توفر سرعة أعلى، اتخذت السرعة الأقرب الأقل لسرعة 4ميغابت لكل ثانية.
وبينت الدراسة ان أقل تكلفة سنوية اجمالية لهذه السرعة كانت في المغرب بمقدار 145 دولار أمريكي،في حين كانت الأعلى في السودان بمقدار 2,652 دولار في السنة.
وتضمنت الدراسة تحليل أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة الـADSL كنسبة من نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في كل دولة، وهو ما أطلقت عليه مجموعة المرشدين العرب اسم مقياس الكلفة النسبية (ADSL Affordability Measure). فاذا تمت مقارنة الأسعار من حيث مستوى دخل الفرد في كل بلد، فإن أسعار الخدمة في دول الخليج هي الأقل بالنسبة لمستوى الدخل.
وقالت الآنسة جود حزينة، محللة الأبحاث الأولى في مجموعة المرشدين العرب وكاتبة التقرير (ان مستوى الدخل في الدولة هو العامل المحدد الرئيسي بالاضافة لمستوى السعر المطلق) و ( في حين أن معدل أسعار خدمة الانترنت عالي السرعة في اليمن منخفض بالمقاييس الاقليمية، الا أن السعر ما زال باهظا لكثير من العائلات اليمنية متوسطة الدخل ).
جدير بالذكر ان فريق المحللين في المرشدين العرب (Arab Advisors Group) سبق وقام بإصدار حوالي 4200 تقرير عن قطاعات الاتصالات والاعلام والمالية في العالم العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق