الأربعاء، 26 أغسطس 2015

احتجاجات في الباوقة شمالي السودان والامن يعتقل ناشط


تظاهر العشرات من سكان منطقة الباوقة شمالي السودان، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على تجاهل شركات تنقيب عن الذهب تساهم فيها الحكومة، الايفاء بتعهدات سابقة بتوفير خدمات للمنطقة واستجلاء حقيقة استخدام هذه الشركات لمادة “السيانيد” السامة.
واستبقت السلطات الامنية الاحتجاجات المعلنة للسكان بحملة مداهمات واسعة لمنازل نشطاء في المنطقة واعتقال احد الناشطين ليل الثلاثاء.
وتجمع العشرات من السكان، امام مبنى الوحدة الادارية التى سلموها مذكرة تطالب الشركات بالاسراع في تنفيذ ما التزمت به في وقت سابق.
واغلقت السوق الرئيسية في منطقة “العمارة” ابوبابها في وقت مبكر من  صباح اليوم، قبل تدفع الشرطة يتعزيزات عسكرية كبيرة للمنطقة لاسيما وان المحتجين كانوا في طريقهم الى مقر احدى الشركات.
وقال نشطاء في المنطقة لـ(الطريق)، “ان السكان حددوا مطالب بعينها في وقت سبق وقبلت بها الشركات ووعدت بتنفيذها لكنها ظلت تماطل لاكثر من ستة اشهر بجانب الاعتداءات المتكررة من قبل شرطة حراسة هذه الشركات على المعدنين”.
واطلق شرطي النار على مجموعة من المعدنين التقليديين قرب شركة الحجاجية للتنقيب عن الذهب بولاية نهر النيل 17 الجاري، ما اسفر عن اصابة معدن نقل على اثرها في حالة حرجة على مستشفى عطبرة.
وتمنع عدد من الشركات التي تحازى مناطق الباوقة والجول والسلمانية وفتوار السكان من التنقيب في المساحات المخصصة لها، وكانت هذه الاودية مسرحاً لعمليات تعدين تقليدي للمعدنين التقليدين.
واتجهت الحكومة السودانية، لاستثمارات واسعة في مجال الذهب، بعد فقدان ثلثي ثروتها النفطية بانفصال دولة جنوب السودان 2011 .
الطريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق